فسر علماء الأعصاب أن التأثير القوي عند مشاهدة أفلام الرعب، والذي تحدث أمراً “غريباً ولا يصدق” للعقل، وهي أنها تتغلب على تثبيط نظام الحركة في الجسم، بفعل رؤية مشهد مروع قوي، حسبما يوضح مايكل غرابوسكي، أستاذ الاتصالات بكلية مانهاتن ومؤلف كتاب.
ويقول غرابوسكي: “نحن نقفز أو نصرخ لأن فيلم الرعب يتجاوز حالتنا الهادئة، ويقوم بتنشيط غريزة أولية لدينا، هي الاستجابة الفورية لحماية أنفسنا وتحذير الآخرين، قبل حصولنا على وقت للتعامل مع ما يخيفنا”.
ويركز غرابوسكي في دراساته خلال السنوات الأخيرة على مصطلح جديد هو “Neurocinematics”، والذي يركز في المقام الأول على العلاقة بين العقل والتجربة السينمائية.
والتي تؤكد في إيجاز أن الأفلام قادرة بسهولة على التلاعب بمشاعرنا وأحاسيسنا، وأن الأمر أصبح غير مقتصر على أفلام الرعب، ولكن في الأفلام التراجيدية، التي تدفعنا لا إرادياً لذرف الدموع، على الرغم من علمنا أن أحداثها ليست حقيقية.
ويعتقد بعض الباحثين أنه مع التفهم الجيد لصناع للارتباط الوثيق بين علم الأعصاب وعلم النفس، فإنهم قادرون على تسخير عاطفة البشر والاستفادة منها أكثر من ذي قبل.
إذ تعتبر الأستاذة في الدراسات الإعلامية الهولندية، باتريشيا بيسترز: أن المتفرج داخل “شبكة من المشاعر والأعصاب” أثناء متابعته للأفلام.
ودللت بهذا على أن حالة المتفرج مثل حالة أبطال العمل الدرامي، لا يعرف ما سيصيبه، ويتفاعل فوراً مع كل ما يتعرضون له من مصائر مجهولة.
كما ويتوقع مايكل غرابوسكي، قيام صناع السينما في المستقبل، باستخدام وسائل تكنولوجية أكثر دقة لتحفيز مشاعر معينة مباشرة عند البشر، والتحكم في متى سيقفزون من الهلع أثناء متابعتهم للأفلام، بل وفي مشاعرهم بصفة عامة.
وأشار إلى أنه “مع تقنيات ذكية مثل “الواقع الافتراضي”، فإنه من الصعب التفرقة بين الواقع والخيال، وهنا تصبح الاحتمالات رائعة ومخيفة بعض الشيء”.